يعد هذا المخطوط من الوثائق النادرة حول آل بن عياد وفر لنا فرصة الاطلاع على الخطاب المضاد للخطاب الرسمي، حاول من خلاله محمود بن عياد درء التهم التي وجهت إليه وقدم روايات مناقضة لما ورد بالخطاب الرسمي التونسي، ادعى من خلاله أنه صاحب مشروع إصلاحي تم إجهاضه من قبل بعض الأطراف نكاية فيه.
إن حرصنا على تحقيق هذا المخطوط يعود أساسا إلى رغبتنا في فتح ملفات كبرى وإعادة المحاكمة التاريخية المحمود بن عباد بالاطلاع على موقفه وردوده على التهم التي وجهت إليه، وهذا الأثر لا يجب أن يفهم على أنه محاولة للدفاع عن محمود بن عياد، بل هو نتاج قراءة لوثائق أرشيفية تقتضي من المؤرخ نشرها والتعامل معها بكل موضوعية بعيدا عن العوامل الإيديولوجية والتوظيف السياسي. إن محمود بن عياد ليس إلا نموذجا لأشخاص وعائلات ومجموعات بالغ الخطاب الرسمي التونسي في تشويهها لاعتبارات مختلفة وبالمقابل تفنن في نحت وتجميل صور نخب ومجموعات أخرى أعلنت الولاء المخزني.
إننا لا ننكر حجم تجاوزات محمود بن عياد، ولكننا نتساءل هل كان محمود بن عياد استثناء في تاريخ الإيالة آنذاك؟ ألا ينبغي لنا أن نعيد قراءة التاريخ الذي كتب حول محمود بن عياد قراءة أكثر موضوعية؟
ومتى نعي بأن التاريخ ليس حكرا على الملوك والوزراء والأعيان، بل أن الفلاح والجندي وعامل الإدارة وصاحب الثروة والشحاذ والعصامي والمثقف على مر العصور والأزمة جزء من التاريخ لابد أن يدون ؟ إنها سلسلة تواريخ هامة متى ربطت حلقاتها تصنع ربيع البلدان شرط أن تكتب بموضوعية بعيدا عن المناضد وموائد السلاطين والملوك. فمتى نعيد البحث والتنقيب في الملفات المشبوهة ونهتم لشهادات المهمشين وكل من شوهه الخطاب الرسمي التونسي على مر التاريخ لاعتبارات عدة.
يوسف وصيفي
9789938604160
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
118
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0,165 كغ
سنة النشر
2023
دار النشر
مؤسسة الأطرش للتوزيع - GLD

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير