بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين... أما فبعد
فقد أثبتت الشريعة الإسلامية صلاحيتها لكل زمان ومكان ، لمرونتها وشمولها. وقد برز جانب من جوانبها المتمثل في النوازل الفقهية، والتي تعرف بالمسائل والوقائع التي تستدعي حكما شرعيا".
ولهذا الموضوع الذي هو قيد الدراسة، أهمية عظيمة، من الناحية الاجتهادية وهذا هو الذي دفعني للإقدام على هذا الموضوع، بالإضافة إلى مكانة كتاب جامع مسائل الأحكام لما نزل من القضايا بالمفتين والحكام للإمام البرزلي، خصوصا ما يتعلق بالمعاملات المالية.
وقد أستطاع فقهاء المالكية من خلال نوازلهم التي أتسمت بالواقعية والمحلية والتجدد وتنوع التأليف، أن يمزجوها بأدلتهم الاجتهادية، من اعتبار للعرف والعادة. و ماجرى به العمل والمصالح المرسلة، والاستحسان، وسد الذرائع، ومراعاة الخلاف.
ولهذه النوازل طرق تسلك لتتم الاستفادة منها، كالدراسة النصية التحليلية لها، أو البحث عن القواعد والضوابط فيها، أو البحث عن النوازل المشابهة للقضايا العاصرة، أو معرفة الأوضاع والقرائن المحيطة بها وكيف أثرت فيها.
وقد ركزت في الجانب التطبيقي على أمرين:
الأول: الكيفية التي طوع فقهاء المالكية أدلتهم الاجتهادية لواقعهم.
 الثاني: الكيفية التي يمكن أن نطوع فيها هذه النوازل لواقعنا.
فأتيت على نوازل البيع والربا والصرف والسلم وبيع الأصول والثمار في فتاوى البرزلي، واخترت منها ما كان فيه خدمة لهذه الرسالة، من حيث إبراز استعمال الأدلة الاجتهادية، وإبراز الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من هذه النوازل.
ثم أتيت نوازل المضغوط، والمعيب و القطة واخترت منها ما كان فيه خدمة لهذه الرسالة، ثم أردفت بعد ذلك بنوازل السفيه و المريض، واخترت منها ما يهمنا، أنهيت العمل بخاتمة وتوصيات، وفهارس تبين مضمون الرسالة، والله أعلم.
نجاة شوّاط
9789938601466
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
356
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0.531 كغ
سنة النشر
2021
دار النشر
مؤسسة الأطرش للتوزيع - GLD

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير