• ‎-10%
  • جديد

(...) والنّاظر في الآيات القرآنيّة يجد قسما هامّا منها خُصّص للتأريخ لبداية التديّن، لقد انتهج القرآن الكريم طريقة كرونولوجيّة / مرتّبة ترتيبا زمنيّا، تساعد المؤمنين على تصنيف وترتيب العقائد والأديان لاستقراء واكتشاف ما بقي ثابتا، وما تطوّر وتغير تحت تأثير التاريخ البشري، هذا ما بحثناه في القسم الأوّل من هذا العمل. فما المقصود بتاريخ الأديان؟ وأيّ منهج توخّاه القرآن الكريم للتأريخ للدين والتديّن؟

أما القسم الثاني من هذه المحاولة فقد اشتغلنا فيه على نموذج عمليّ يتّصل بممارسة الدين بالبلاد الإسلاميّة، في واقع المجتمعات المعاصرة. أي درسنا فيه الدين ومشروع المجتمع المدني بالبلاد الإسلاميّة. فبحثنا نشأة مفهوم المجتمع المدني وتطوّره، وحقيقة علاقته بالدين بالبلاد الإسلاميّة، وهل وجد مجتمع مدنيّ في التاريخ الاجتماعي السياسيّ الإسلامي؟ ثمّ عن موقف الفكر الغربيّ من مدنيّة المجتمع الإسلامي؟

وتناولنا فيه من جهة أخرى أسس المجتمع المدني في التصوّر الإسلامي، وهل استطاعت النخب الإسلاميّة أن تحدّد فعلا وضعيّتها الخلقيّة والسياسيّة في إطار كلّ التصوّرات التي حدّدها الفكر الإسلامي الأصيل؟ وعالجنا فيه إشكاليّة إقصاء الدين عن مشروع المجتمع المدنيّ، هل نظّر لها واضعو مبادئ المجتمع المدنيّ، أي هل أنها تعدّ أصيلة أم مصطنعة؟ وقد ركّزنا في هذا القسم خاصّة على حقيقة علاقة المجتمعات الإسلاميّة الحديثة بمشروع المجتمع المدني. وتفاوت البلاد الإسلاميّة في الأخذ بمبادئ هذا المشروع؟

9789938924763
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
232
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0.361 كغ
سنة النشر
2017
دار النشر
مجمع الأطرش للكتاب المختص

تحميل

الفهرس

فهرس تاريخ الأديان مقاربة قرآنية (مرفوقا بنموذج عملي عن الدين ومشروع المجتمع المدني في العالم الإسلامي)

تحميل (170.96k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير