• جديد

يتضمّن هذا البحث مدخلا وبابين. وقع تخصيص المدخل لعرض موجز لأهمّ ما يميّز الحياة السياسية والعلمية في زمن الإمام القرطبي، في كل من الأندلس، ومصر، اللتين تمثّلان البيئتين الأساسيتين اللتين عاش فيهما القرطبي. وأتبعت ذلك بمبحث خصّصته للحديث عن حياة الإمام، وأهمّ الأحداث التي عاشها، وما كان لها من تأثير على نشأته العلمية بصفة خاصّة. ثمّ قمت بتعريف المنهج عموما، متخلِّصا من ذلك إلى تعريف مناهج التّفسير، وتفسير آيات الأحكام بشكل خاّص. وتدرّجت من ذلك إلى آيات الأحكام: عددها وتعريفها لغة واصطلاحا. وكان من المهمّ، قبل الانتقال إلى الجانب التّطبيقي، وهو ما يمثّل صلب الموضوع، أي الطّريقة أو المنهج الذي اعتمده القرطبي في تفسير آيات الأحكام، كان من المهمّ أن أُلمِح إلى كتاب «الجامع لأحكام القرآن»؛ وتمّ في هذا الصدد معالجة النّقاط التالية:

"أ- منزلة "الجامع لأحكام القرآن

"ب- فحوى "الجامع لأحكام القرآن

ت- أهمّ التّفاسير السّابقة له وتأثّره بها

ث- أهمّ التّفاسير التي جاءت بعده وتأثّرت به

وكان من المهم أيضا أن أشير إلى ما انفرد به القرطبي من اشتراطه على نفسه إضافة الأقوال إلى قائليها، والإضراب عن الكثير من قصص المفسرين وأخبار المؤرّخين. وأمّا الجانب الرئيسي من الموضوع فيتمثّل في تحديد أهمّ الخصائص التي تميّز طريقة القرطبي في تفسير آيات الأحكام. ويتكوّن من جزئين اثنين، يتعلّق أحدهما بمنهجه كما حدّده من خلال مقدّمته، واعتبرته الجانب النّظري، ويرتبط الآخر بمنهجه كما يتجلّى من خلال تفسيره، وذلك بطريقة الاستقراء: واقتضى الأمر استعراض أهمّ العناصر التي قام عليها منهج القرطبي في تفسير آيات الأحكام، مثل:

تقسيم الآية إلى مسائل-

تحقيق مذهب الإمام مالك-

اهتمامه بالمسائل الأصولية-

اهتمامه بالأحاديث النّبويّة-

ذكْره القراءات ...

وأخيرا أردفت الكلّ بخاتمة ضمّنتها جملة من الاقتراحات وبعض الاستنتاجات، التي يمكن أن تدعو الباحثين إلى مزيد التعمّق في نقطة ما من النّقاط التي أشرت إليها...

9789938602098
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
368
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0,577 كغ
سنة النشر
2022
دار النشر
مؤسسة الأطرش للتوزيع - GLD

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب

التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير