يدرس مؤلف هذا الكتاب علمًا من علوم القرآن، يعنى بالتفسير، واعتمد في دراسته على كتاب «البرهان في علوم القرآن» لبدر الدين الزركشي، ويعتبر هذا الكتاب أهمّ كتب علوم القرآن في الحضارة الإسلامية، إذ جمع فيه الزركشي أبرز ما كُتب قبله في هذا المجال، وزاد عليه معتمدا منهجا تحليليا نقدا، يساعد القارئ على تمثّل علوم القرآن، وفهم خلفياتها الدينية والثقافية.

طرح المؤلّف عدّة إشكاليات تتعلّق بعلاقة التفسير بالتأويل، وعلاقة كليهما بفهم النصّ وتدبّره، وفي هذا الإطار تعرّض الباحث إلى مسائل دقيقة تتعلّق بعلاقة الظاهر بالباطن، واللفظ بالتركيب، والحقيقة بالمجاز، والرواية بالدراية..

وحتّى تتضح صورة علم التفسير، ارتأى المؤلّف أن يتحدّث عن مناهج المفسرين وطبقاتهم، وتناول اختلاف المفسرين من حيث الأسباب والتجليات، وختم المؤلّف كتابه بالحديث عن الزكشي مفسّرا، إذ بحث في البعد الإجرائي في كتاب البرهان، فالزركشي لم يقتصر على التنظير لعلم التفسير، بل حاول بدوره في الكتاب ذاته أن يفسّر بعض الآيات.

ونعتقد أنّ هذا الكتاب مفيد لمن أراد أن يتعرّف أكثر على علوم القرآن وإشكالياتها المعرفية والثقافية، كما أنّ الكتاب يثير بعض القضايا المتعلّقة بالتفسير علمًا ومعرفةً، فعلم التفسير يساعد على فهم النصّ وإدراك بعض أسراره.

علي بن مبارك
9789938202489
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
272
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0.405 كغ
سنة النشر
2020
دار النشر
مجمع الأطرش للكتاب المختص

تحميل

الفهرس

فهرس قراءة في علم التفسير من خلال كتاب البرهان في علوم القرآن لبدر الدين الزركشي

تحميل (156.9k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير