ببساطة، لو أن أمريكا لم تتحد لاستمرت الحرب الأهلية في عموم ولاياتها إلى هذه اللحظة انتقل كل العنف إلى الخارج وأصبح طاقة لبناء الإمبراطورية وها هي تحارب في الخارج منذ نحو قرنين، وليس أمامها من خيار إلا أن تحارب. ففي اللحظة التي ستتوقف فيها حروب الإمبراطورية في الخارج، ستعود نذر الحرب تخيم على أمريكا في الداخل.. أنذاك ستتصدع الإمبراطورية ويسخر التاريخ من الذين جعلوا منه مذابح وذبائح لتطهير الذنوب والدنس. ليست هذه رؤيا، إنها قانون التاريخ العنيد والماكر.

وكانت أوروبا قد تقاتلت طويلا.. ولم يوجد أوروبي واحد لم يذبح أوروبيا آخر. دعاهم فلاسفتهم إلى الخروج من أوروبا الممزقة والضيقة، فانتقل معهم العنف والطغيان إلى بلاد العالم بعد قرنين أو أكثر، عاد الأوروبيون إلى أوروبا منهكين ولكن مثقلين بالتجارب والدروس ليختاروا السلام، ثم الاتحاد.. ومع ذلك فهم لازالوا تحت إغواء العنف والحرب.

وإذن ما سبب كل هذا الدم في البلاد العربية؟

لا سبب وجيه سوى أننا غير متحدين فشلنا في بناء الدولة / الأمة، فأصبحنا عدة دول تتقاتل داخل أمة واحدة بلا هدف وبلا سبب. سوف يطول زمن القتال والتقاتل، وسيعم عبر مجالات كثيرة وإيقاعات وموجات متعددة.. ولن يكون أي «سلام» إلا طارنا مؤقتا ومغشوشا. فالسلام الكبير للعرب يوجد في اتحادهم وفي صناعة مجالهم الجيوبولتيكي الحر والحيوي.

ينتهي القتال الأهلي حين يلوح للعرب هدف كبير تحرير تاريخهم من الأسر وتحصين جغرافيتهم من التصدع. نعم بتلك البساطة دون إنشاء أو لف أو دوران أو مصطلحات مبهمة وخطب مغشوشة وشوفينيات معكرة للمناخ والمزاج .. فحتى هذه اللحظة لم يكن تاريخ العرب إلا تاريخ هروب من مواجهة التاريخ. إنه لايزال أسيرًا، بلا سيادة ولا سرد ولا ظفر!...

باختصار، ثمة عالم قد انهار بقوالبه ومفاهيمه وسياساته. وثمة عالم آخر لم يظهر بعد في المنطقة العربية، ولكن من المفيد أن نقول كذلك أن العالم الذي انهار لم ينهار كله وأن العالم الذي سيولد لم يظهر منه إلا القليل..

ولتسجل منذ الآن أن حرب المجالات الجيوبولتيكية توشك أن تتحول إلى حرب عالمية ثالثة..

الصافي سعيد
9789938918007
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
464
الحجم
16.5*24
الوزن
0.760 كغ
سنة النشر
2016
دار النشر
منشورات سوتيميديا

تحميل

الفهرس

فهرس جيوبوليتيك الدم التاريخ الأسير والجغرافيا المتصدعة

تحميل (20.65k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير