إن المجتمع الذي يتطور وفق نهج ديمقراطي يبتعد تدريجيا عن سقوط في الرأسمالية المتوحشة أو الاستبداد الرث على حد سواء. وإذا يقترب تدريجيا من المساواة والعدالة بإعادة توزيع الثروات والسلطة، فإنه يسير بلا تردد نحو التخلي النهائي عن الاستبداد ليصبح قادرا بنفسه على إنتاج رفاهيته ودافعا كبيرا عن كرامته... وتلك هي المعادلة الصعبة والتي هي فعلا صعبة ولكنها ليست مستحيلة.

إن الرؤية المستقبلية لأية دولة هي خارطة طريقها نحو التقدم على طريق مليء بالتحديات العالمية والإقليمية والمحلية المتمثلة في التنمية المتوازنة والتغير المناخي والبنية التحتية والمياه النظيفة والطاقة المتجددة والديمقراطية وسيادة الدولة وحماية الثورات والمعرفة وردم الفجوة الرقمية ومحاربة الفقر والقدرة على اتخاذ القرار والنشاط الدبلوماسي ومحاربة الفساد والجريمة المنظمة والإرهاب والتهريب.

وعلى نحو آخر يمكننا القول إذا أردنا أن يكون المستقبل إلى جانبنا علينا التخطيط والاستشراف بهدف المشاركة في صنعه مع الآخرين حتى نجد أجوبة وأساليب وآليات للتنمية السياسية والاجتماعية والفكرية وتعميم ثقافة التعاون والتشارك والاعتراف بالآخر.

إن بناء مستقبل بلد ما هو إلا بناء زاوية في مستقبل العالم... فلو اهتز بلد كبير أو صغير هنا أو هناك أو دخل في متاهة ما (مجاعات حروب، کوارث بيئية)، فإن الأرض قاطبة ستتضرر.. لذا فإن المستقبل الذي سنصنعه هو جزء من مستقبل العالم. وتونس كانت دائما نقطة بعث وتجديد لدى العالم.. إنها أرض الفينيق بامتياز ترميزا وتأصيلا....

الصافي سعيد
9789938918700
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
520
الحجم
24*17
الوزن
0.782 كغ
سنة النشر
2019
دار النشر
منشورات سوتيميديا

تحميل

الفهرس

فهرس المعادلة التونسية كيف نصنع المستقبل ؟ (رؤية متكاملة 20 - 2030)

تحميل (31.39k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير