• ‎-20%
  • جديد

يعتبر ظهور القانون التجاري كفرع من فروع القانون الخاص محققا لحيوية المادة القانونية المتمثلة في مواكبتها لمتطلبات تطور مناحي النشاط المجتمعي. ذلك أنَّ ظهور وتطور النشاط التجاري كان دافعا لظهور قواعد تراعي خصوصية التجارة وتستجيب لمتطلباتها.

وتكون فرادة القانون التجاري على هذا الأساس مرتبطة باختلاف متطلبات النشاط التجاري عن متطلبات النشاط المدني وهو اختلاف مثّل دافعا ومولدا لظهور قواعد قانونية تراعي خصوصية النشاط التجاري أو هي قواعد مختلفة بالضرورة عن قواعد القانون المدني كتلك المتعلقة بالإثبات أو بالتضامن بين المدينين أو بوضعية تعثر المدين وغيرها.

ويعود سبب عدم تلاؤم قواعد القانون المدني مع طبيعة النشاط التجاري للاختلاف الواضح لأسس وفلسفة كل من النشاط المدني والنشاط التجاري.

فالنشاط التجاري في حاجة إلى قواعد قانونية تنظّمه، وهي قواعد يُفترضُ اختلافها على قواعد القانون المدني لاختلاف طبيعة العلاقات الفردية المدنية عن العلاقات التجارية.

فإذا كان النشاط التجاري يقتضي السرعة والثقة في إنجاز التعاملات، فإنَّ ميزة العلاقات المدنية تتمثل في التمهل والأناة عند إنجازها من جهة، والديمومة من جهة أخرى.

9789938205046
29 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
672
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0.961 كغ
سنة النشر
2022
دار النشر
مجمع الأطرش للكتاب المختص

تحميل

الفهرس

فهرس القانون التجاري

تحميل (425.41k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير