يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تعلمـوا الفـرائض وعلموه الناس فإنه نصف العلم وهو ينسى وهو أول شيء ينتـزع من أمتي». أخرجه ابن ماجه والدارقطـني وغيرهما عن أبـي هريرة رضي الله عنه.

ويقول أيضا: «تعلموا الفرائض وعلموها الناس فـإني امـرؤ مقبوض وإن العلم سيقبض حتى يختلف الاثنان في الفريضـة فـلا يجدان من يفصل بينهما». أخرجه أحمد والترمذي والحاكم وغيرهم عن ابن مسعود رضي الله عنه.

وبعـد، فهذه إحدى نبوءاته صلى الله عليه وسلم تحققت وبدأنا نعـايش إحدى مراحلها ، ذلك أن علماء الفرائض قد قل عـددهم فـي هـذا الزمن ، ولا يزال هذا العدد في انتقاص مستمر مع كل جيـل، فـلا نكاد نجد اليوم من طلبة العلم إقبالا على هذا العلم، وذلك خوفا من طول دروسه ودقة مسائله وتعقد الكثير منها.

وسعيا مني للاستجابة لدعوة الرسول صلى الله عليـه وسـلم ومساهمة في المحافظة على هذا العلم مـن الانـدثار أقـدم هـذا المختصر الذي عملت فيه على التعريف بهذا العلم وتبسيط مبادئـه وتسهيل استيعابه وتيسير حل مسائله، على مقتضى المذهب المالكي وسميته المختصر الميسر في علم الفرائض. أسأل الله أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وأن يحقق ما رجوته به من خدمة الإسلام ونفع المسلمين، وأن ينفعنا بما علمنـا وأن يعلمنا ما ينفعنا.

9789973053244
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
64
الحجم
14.5*20
الوزن
0.095 كغ
سنة النشر
2014
دار النشر
منشورات جلال الدين بن الطاهر العلوش

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير