المجلّة المدنية الفرنسيّة لم تعد تواكب روح العصر وأصبحت غير قادرة على منافسة القوانين الأوروبيّة التّي تفوّقت عليها وأصبحت أكثر تطوّراً وحداثة منها، بعدما كانت قوانينها في الأصل مستوحاة من مجلّة نابليون 1804. فكان لا بدّ من إعادة صياغة قانون العقود والالتزامات وتحديثه.

جاءت هذه الصياغة في أمر 10 فيفري 2016 المتعلّق بإصلاح قانون العقود والالتزامات الفرنسي الذي يعتبر حدثاً تاريخيًّا قانونيًّا هامًّا، بمثابة «الثّورة القانونيّة». فألغى المحلّ والسّبب وعوضهما بمضمون العَقد، وأتى بسلطة جديدة للقاضي المدني، الذي لم يعد محايدًا بل أصبح طرفًا ثالثًا في العَقد يتوسّط المتعاقدين. وظهرت مفاهيم جديدة في عدّة قواعد جديدة كدعوى الاستجـواب (Action interrogatoire)، وغيرها... وكسّر المفهوم التقليدي النظري المجرّد لمبدأ سلطان الإرادة الّذي لم يعد ذاك المبدأ المهيمن القائم أساسا على الحريّة المطلقة والكاملة في التّعاقد، كما كان في البدء، لأنّ الحريّة المطلقة مفسدة مطلقة.

د. نبيل العبيدي

العميد أ.د. صبري خاطر (من العراق)

عاصرت الدكتور نبيل العبيدي أستاذا بارعا يجمع بين موهبة التّدريس وموهبة التّأليف. فحين تقرأ له تجده متمكّنا جدّا من التّحليل والاستنتاج وطرح الجديد في أصالة متميّزة قلّ نظيرها.

أبارك له جهده وأبارك له هذا الكتاب الّذي يعدّ إضافة علمية باهرة للمكتبة القانونية.

 

Professeur, Docteur Abdellatif Ben Jalloun (du Maroc)

Cet ouvrage, sur le droit des obligations et contrats en France, en langue arabe, du Professeur Nabil LABIDI, contribue à combler un vide resté limité à l’espace francophone. Cette contribution est le fruit d’une expérience d’éminent Professeur de droit privé dans plusieurs facultés de droit et d’excellent Avocat au Barreau de Tunis. Bravo mon cher collègue.

نبيل العبيدي
9789938203301
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
114
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0,344 كغ
سنة النشر
2022
دار النشر
مجمع الأطرش للكتاب المختص

تحميل

فهرس

فهرس قانون العقود والالتزامات الفرنسي الجديد - باللّغة العربية

تحميل (267.71k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير