(…) لقد تراوح نسق توظيف عناصر الأمن في تونس بين التسارع والفتور وعكس ذلك إلى حد بعيد سياسة الإدارة في الانتداب، عبر توظيف فسيفساء من الأجناس والملل ومن خلال استقدام الكورسيكيين الذين مثلوا مجموعة وظيفية وكتلة سياسية ضاغطة وفئة متنفذة في الإدارة، بالإضافة إلى تشريك التونسيين الذين تم إدماجهم في صلب المنظومة الأمنية. لقد خدمت هذه العناصر مجتمعة النظام الاستعماري وساهمت في إرساء بيروقراطية محلية وحصل بينها نوع من المثاقفة المفروضة التي كانت من أهم فواعل الهيمنة على البلاد عبر مهامها وممارساتها تمظهر فيها العنف والفساد بمظهر المنجزات الحداثية فشكل هذا الموروث مدخلا لدراسة الشخصية الإدارية وحاضنة نموذجية لتسييس جهاز الأمن وأداة طيعة في منظومة والولاءات زمن الدولة الوطنية.

(…) من هم عناصر المؤسسة الأمنية وماهي القواسم المشتركة بينهم وماهي الاختلافات التي ميّزتهم؟ وماهي الممارسات المهنية للأعوان والمكتسبات الحاصلة؟ وكيف تعاملت الإدارة مع قضايا العنف والفساد؟ وهل ساهم ذلك في توضيح سياسة السلطات الاستعمارية الأمنية؟ وكيف تم تسيّس جهاز الأمن؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة قسمنا بحثنا إلى محورين اثنين مترابطين نعتقد أن بإمكانهما استيعاب وتوظيف المعطيات الأساسية الواردة في المصادر والمساهمة في تحليل إشكاليات البحث دون الوقوع في السرد أو الحشو.

*الفصل الأول: سياسة الإدارة الاستعمارية في الانتداب: ملفات المسار المهني لعناصر الأمن ومساهمتها في مسار تحديث الجهاز وتوضيح اختيارات الادارة وتوجهاتها العامة.

*الفصل الثاني: الواقع الاثني بجهاز الأمن وصلته بممارسات الأعوان: قضايا العنف والفساد المالي والإداري وسياسة السلطات الاستعمارية تجاهه، تسييس جهاز الأمن وتعامل دولة الاستقلال مع الموروث الاستعماري وأوجه التواصل والقطيعة بين النظامين الاستعماري والوطني.

طارق بضيوف
9789938602722
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
150
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0.245 كغ
سنة النشر
2022
دار النشر
مؤسسة الأطرش للتوزيع - GLD

تحميل

الفهرس

فهرس سياسة الإدارة الاستعمارية في الانتداب وموروث العنف والفساد

تحميل (101.22k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير