الحمد لله أن يسّر لي طريق التعلم، وحظيت منه بفضل الانتساب إلى طلبة الجامع الأعظم جامع الزينونة المعمور، فكانت رحلة شيقة على مدارج العرفان خحزت في نهاية مطافها على الدكتوراه في علم الأصول والمقاصد من الكلية الزيتونية للشريعة وأصول الدين سنة 1985، وانطلقت رحلة التدريس بالمعاهد الثانوية منذ سنة 1966 ثم بالجامعة الزيتونية سنة 1989 إلى سن التقاعد. ثم دعيت إلى خطة الإفتاء في جويلية من سنة 2013 إلى جانفي سنة 2016، فكانت خير مختتم.

 هو جهد عقود من الزمن بذلت فيها عصارة الجهد وتابعت فيها غاية القصد، إلى أن حصل لدي رصيد موفور من الفتاوى والدراسات، فلم أتأخر عن نشرها لتعميم الفائدة سواء للمدرسين أو المتعلمين أو لمن شغفه حب القراءة، أرجو بذلك وجه الله تعالى لا غيره. 

في هذا الكتاب مئات الفتاوى وعشرات الدراسات بوبتها على وفق كتب الفقه بدءا بالعقيدة والعبادات وانتهاء إلى المعاملات في شتى صنوفها والتي تهم المسلم في دينه و دنياه. 

لقد حاولت ما استطعت تبسيط العبارة وتجلية الفهم عبر تسهيل المصطلحات الفقهية والقواعد الأصولية مراعيا في ذلك المستويات التعليمية المختلفة، وهو ما نحتاجه اليوم كتابات جديدة للفقه تخرج بنا عن رعونة الألفاظ والكلمات القديمة، وهو مناط لا بد من تحقيقه في باب الاجتهاد الذي يجب أن يصل أقصى أفقه ومداه. 

ففقهاؤنا القدامي اجتهدوا لعصرهم ونجتهد لعصرنا وحاجياتنا وقضايانا. أرجو أن قد وفقت وما توفيقي إلا بالله. 

حمدة سعيّد
9789938601244
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
332
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0,510 كغ
سنة النشر
2022
دار النشر
مؤسسة الأطرش للتوزيع - GLD

تحميل

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير