تعتبر الخدمة الاجتماعية كاختصاص تطبيقي وممارسة مهنيّة ديناميكية، من بين مهن المساعدة التي نشأت وتطورت تدريجيا بناء على مختلف الجهود التي اتجهت إلى رعاية الأفراد والفئات الهشة وذات الحاجيات الخصوصية في مختلف الحضارات، وبتأثير كبير من كل الأديان السماوية.

وقد تبلورت ملامحها بشكل جيد على إثر مختلف حركات الرعاية والإصلاح الاجتماعي التي رافقت الثورة الصناعية خلال نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وفي أنقلترا.

ولقد كان لجمعيات تنظيم الإحسان التي تم بعثها في البلدين المذكورين فضل كبير في التأسيس لمهنة الخدمة الاجتماعية. حيث برزت كأسلوب تدخل منهجي لتمكين المواطنين المنتمين للفئات الهشة والفقيرة من تجاوز مشكلاتهم وتحسين ظروف عيشهم من خلال إرساء نمط جديد من المساعدة الاجتماعية، يعمل على حفظ كرامة الفرد بالاعتماد على جهوده وعلى ما يتوفر في بيئته من موارد وإمكانيات.

كما تطورت هذه الممارسة المهنية من خلال تميزها عن كل أشكال المساعدة التقليدية باستخدامها للأسلوب العلمي في تحليل ومعالجة المشكلات الاجتماعية الفردية والأسرية والجماعية عبر دراستها دراسة علمية والتخطيط والتدخل لمواجهتها بصورة منهجية مبنية على معارف علمية وأساليب تقنية مميزة.

لسعد العبيدي
9789938202762
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
248
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0.375 كغ
سنة النشر
2019
دار النشر
مجمع الأطرش للكتاب المختص

تحميل

الفهرس

فهرس مقدمة في الخدمة الاجتماعية

تحميل (148.24k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير