نخصص هذا الكتاب لعميد الصحفيين التونسيين الناقد "توفيق بوغدير" تكريما له ولمسيرته الصحفية الثرية واعترافا بثقل المادة التي أورثنا إياها الرجل، حيث كتب بوغدير مئات المقالات الصحفية وأنتج العشرات من المسرحيات والبرامج الإذاعية والتلفزية التي لا يمكن لعمل واحد أن يستوعبها أو يوفيها حقها في الدراسة والتحليل.

لذلك، ومن منطلق اختصاصنا في العلوم الموسيقية اخترنا أن نقتصر في هذا الكتاب على الجزء الخاص بالموسيقى من مدوّنة توفيق بوغدير الصحفية، إذ أنه اختص في النقد الموسيقي وتميّز بغزارة إنتاجه في هذا المجال. وقد أحدث لأوّل مرة في تاريخ الصحافة التونسية ركنا خاصًا بالنقد الموسيقي وكان ذلك في جريدة العمل كما خصص عموده الرئيسي في جريدة العمل أيضا لنقد الأعمال والتظاهرات الموسيقية التي كان يواكبها.

ورغم عدم تخصصه في المجال الموسيقي، فإنه تمكن من إيجاد أسلوب نقدي خاص به تناول به مختلف القضايا والمسائل المتعلقة بالموسيقى والممارسة الموسيقية، وساهم بنقده، ومن موقعه كصحفي ومسؤول في صحيفة ناطقة بلسان الحزب الحاكم وضمن مشروع الدولة الوطنية الذي انتمى إليه إلى جانب ثلة من المثقفين والمفكرين في رسم ملامح المشهد الموسيقي التونسي الحديث من خلال تسليط الضوء على بعض القضايا الرئيسية المتعلقة بالممارسة الموسيقية في تونس.

إن أهمية التجربة النقدية لتوفيق بوغدير ومحاولته في ترسيخ تقاليد النقد الموسيقي في الصحافة التونسية جعلت منه رائدا في هذا التخصص خاصة بالنظر إلى غزارة إنتاجه وثقل حجم مدوّنته النقدية الجديرة بالدراسة والتحليل.

عائشة القلالي
9789938918779
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
208
الحجم
15*23
الوزن
0.280 كغ
سنة النشر
2020
دار النشر
منشورات سوتيميديا

تحميل

الفهرس

فهرس توفيق بوغدير رائد النقد الموسيقي والثقافي في تونس

تحميل (24.54k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير