(...) وقد نهج هذا العمل خط الحفر في النص الروائي بطرائق نظر تخالف ما تعاورت عليه آليات النقد الشكلانية. فوضع تحت محك الدرس رواية: «الجسد وليمة» للروائي التونسي فرج الحوار. وكان صراط البحث ما أثر الناقد الروسي ميخائيل باختين من نظرية التعدد الصوتي وما جوده الناقد الفرنسي أوزوولد ديكرو.

هذه المقاربة النقدية تقطع مع الرأي القائل بأن الخطاب الروائي صادر عن صوت واحد مثلما هو شان الخطاب الشعري، وتنظر إلى النص السردي خطابا متنوعا تتسلل إلى ثناياه أصوات ولغات وأساليب متعدّدة تنصهر انصهارا تمحي فيه الفواصل بينها. ويتشرب كيانه من بصمات سياقاته التاريخية والاجتماعية والفكرية... وهذا القدر يجعله ضرورة منزلا فيما قيل، وفيما يقال. وبذلك يغدو النص الروائي ملزما بالمحاورة مع النصوص التي سبقته والتي تعاصره. وهذه الرواية التي بين أيدينا تتوفر فيها هذه الخصائص. فصاحبها نهل من التراث ومن الآن ما تعشق وما استجد إذ تقفى خطى محمود المسعدي في استحياء القديم من كلام العرب لغة وبلاغة وحياكة للجملة والتفت إلى الغرب فاستدعى أشكال تنضيد فن الرواية والأفكار الفلسفية والإنسانية. وهكذا جعل نصه حضنا لها فألف بينها ليخلق بهذا التهجين الفني خطابا روانيا ينطق بأصوات الناس على تنوع إيديولوجياتهم ووجهات نظرهم ومهنهم وعواطفهم ومشاغلهم وهمومهم...

لقد حاول هذا البحث أن يعتصر من خطاب هذه الرواية وجوه الثراء الفنّي وأن يترصد ما حفل به من تناض جعله ثمرة لقاء بين قديم عَقَتْ بعض ملامحه ومعاصر ما زال بريقه يتأجج، ومن هذا وذاك استجمع مظاهر التعدد الصوتي أصواتا ولغات وأساليب غاية أن يستنطق من هذا النص بعض مقاصده الفنية والدلالية.

محمد الحسحوس
9789938030792
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
158
الحجم
15*23
الوزن
0.236 كغ
سنة النشر
2019
دار النشر
مكتبة علاء الدين

تحميل

الفهرس

فهرس التعدد الصوتي في رواية الجسد وليمة لفرج الحوار

تحميل (39.29k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير