• جديد
أسلّط‭ ‬الضوء‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬على‭ ‬القانون‭ ‬عدد‭ ‬27‭ ‬لسنة‭ ‬1958‭ ‬المؤرّخ‭ ‬في‭ ‬4‭ ‬مارس‭ ‬1958‭ ‬المتعلّق‭ ‬بالولاية‭ ‬العموميّة‭ ‬والكفالة‭ ‬والتّبني‭. ‬و‭ ‬تحديدا‭ ‬الفصول‭ ‬من‭ ‬8‭ ‬إلى‭ ‬16‭ ‬المتعلّقة‭ ‬بالتّبني‭ ‬نظرا‭ ‬للجدل‭ ‬الذي‭ ‬أثاره‭ ‬هذا‭ ‬القانون‭ ‬في‭ ‬أوساط‭ ‬الباحثين‭ ‬حول‭ ‬مدى‭ ‬تأصّله‭ ‬في‭ ‬المرجعية‭ ‬الإسلامية‭.... ‬هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬هو‭ ‬قراءة‭ ‬نقدية‭ ‬تهدف‭ ‬إلى‭ ‬تقويم‭ ‬قانون‭ ‬التبني‭ ‬في‭ ‬ضوء‭ ‬التحولات‭ ‬الاجتماعية‭ ‬التي‭ ‬شهدتها‭ ‬البلاد‭ ‬التونسية‭ ‬بعد‭ ‬مضي‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬60‭ ‬سنة‭ ‬منذ‭ ‬وضعه‭ ‬حيّز‭ ‬التنفيذ‭.... ‬تضع‭ ‬هذه‭ ‬الدراسة‭ ‬مؤسسة‭ ‬التبني‭ ‬موضع‭ ‬تساؤل‭ ‬حول‭ ‬مدى‭ ‬نجاعتها‭ ‬في‭ ‬تحقيق‭ ‬الغرض‭ ‬الذي‭ ‬من‭ ‬أجله‭ ‬وقع‭ ‬سنّ‭ ‬القانون‭ ‬المنظّم‭ ‬لها‭ ‬خاصة‭ ‬بعد‭ ‬تنامي‭ ‬عدد‭ ‬الحالات‭ ‬الاجتماعية‭ ‬المطالبة‭ ‬بالرجوع‭ ‬عن‭ ‬التبني‭ ‬والعودة‭ ‬إلى‭ ‬أصولها‭ ‬العائلية‭ ‬البيولوجية‭.‬
‬المؤلف
ما تسعى إليه هذه الدراسة هو وضع القانون في دائرة التفكّر المتحرّر من التعسف الإديولوجي أيّا كان مأتاه، وفي دائرة التفاكر الذي يقوم على تنافذ الرؤى وتفاعلها في قضية الأسرة ومستقبلها... هذا البحث في منتهاه المنهجي واضح في اعتماده جدلية العملي/النظري ضمن أفق فكري-حضاري منشغل بمسائل المقارنة بين الفقه والقانون الخاصين بقضايا الأسرة والنسب والتبنّي.... هو رهان على أن القانون ليس مجرّد حكم ضمن نظام من القواعد المُنشأة بقصد تنظيم السلوك الفردي والجماعي بقدر ما هو عنصر أساسي في بناء شخصية المجتمع وجعله قادرا على مواجهة مصاعب الحياة بوعي ومسؤولية. هو لذلك دعوة أكيدة لئلا ينفصل المُشَرّعُ عن الوعي التام بالتناقضات القائمة في الواقع وضرورة مراعاتها عند إصدار القانون إذا أريد له أن يكون مرجعا للفاعلية الجماعية وحافزا لتصوّر منسجم قادر على إنشاء تعاقد ناجع متجدّد.
د. احميدة النيفر
أحسب أنّ هذا الكتاب الذي كان في منطلقه بحثا جامعيا جدير بالقراءة بعد أن بذل مؤلفه جهدا كبيرا جديرا بالتنويه في وضع لبنة جديدة تسمح بدراسة مسألة التبني في التشريع الإسلامي والقانون الوضعي التونسي ليس من أجل العودة إلى الوراء مثلما قد يظن ذلك البعض تحت ضغط هاجس التوجس من استنساخ ما فات وانقضى، وإنّما من أجل إثراء المعرفة القانونية المقارنة التزاما بالأمانة العلمية المطلوبة في مثل هذه البحوث والدراسات.
أ. محمد رضا الأجهوري
9789938601381
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
186
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0,289 كغ
سنة النشر
2022
دار النشر
مؤسّسة الأطرش للتوزيع

تحميل

فهرس

فهرس مسألة التبني في أحكام التشريع الإسلامي والقانون الوضعي التونسي

تحميل (106.74k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب

التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير