• ‎-10%
  • جديد
القانون المقارن مادة ثرية وحية ومتجددة، وهو بالضرورة آلية ثقافية ومصدر إلهام يمكن من الانفتاح على ثقافات قانونية أخرى وصيغ للتفكير مستحدثة وييسر تجاوز عوائق المعطى اللغوي والمكون الحضاري لتحسس المقاصد الحقيقية للمفاهيم وللمؤسسات وللعقود المنتمية لأنظمة قانونية مختلفة ويؤمن فهما أوضح للتحديات التي تواجه رجل القانون لدى تعهده بعملية المقارنة.
 وقد تعاظمت الحاجة للقانون المقارن وتنامي الاهتمام به نتيجة للتحولات التي شهدتها المعاملات الاقتصادية والعلاقات البشرية في العصر الحديث واعتبارا لوجوب رفع الرهانات المتولدة عن العولمة حيث اكتسبت العلاقات صبغة دولية واضمحلت الحدود والحواجز بفعل اللامادية في التبادل والتطورات العلمية والاقتصادية والمجتمعية.
ويبرز القانون المقارن ككاشف للبعد الاستراتيجي للقانون من حيث أنه يبشر بالنسبة لسائرالمتدخلين في الشأن القانوني من مشرعين وقضاة ومحامين وفقهاء ورجال أعمال، تبين المسارات التي تقتفيها الأنظمة القانونية والتحولات التي تشهدها القوانين بفعل تطور المجتمعات. وهو إلى جانب ذلك يعتبر مصدر إشعاع للقانون ومحدّدا لاتجاهاته ويشكل قوة اقتراح من شأنها الاستجابة لتطور الأنظمة القانونية ولتطلعات رجال القانون والمشرعين ولحاجات المتدخلين في الشأن الاقتصادي والمالي. 
ولما كانت حياة القانون تقتضي التجدد المستمر فإن مقارنة القوانين تعد مصدرا للتساؤل والتفكير والانفتاح على التيارات القانونية المختلفة وتستوجب اعتماد آليات ضرورية ومناهج مستحدثة لتحليل مختلف الأنظمة القانونية.
وقد أضحت المقارنة بفعل ارتباطها بالتعددية آلية للنفاذ إلى معرفة القانون. والمعرفة المتبادلة للقوانين دعامة لدولة القانون. إذ يتمثل دور القانون المقارن في تأصيل القيم القانونية وفتح الآفاق أمام الباحثين وتيسير استكشاف خصوصيات النصوص القانونية وتسليط الضوء على المكونات العميقة والمتسقة لكل نظام وتأمين المواءمة بين مختلف الأنظمة القانونية.
محمد حمودة
9789938206906
49 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
552
الحجم
16*24
الوزن
0.852 كغ
سنة النشر
2024
دار النشر
مجمع الأطرش للكتاب المختص

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير