إن الموضوع المطروح في هذا الكتاب يمس قضية حضارية تخص شخصية الصحابية التي تعتبر قدوة لكل النساء عبر الزمان والمكان: فكيف كانت تتزين الصحابية؟ وللإجابة عن هذه الإشكالية، يمكن تقريعها إلى عدد من الأسئلة الجزئية أوردها كما يلي: ما المقصود بالزينة لغة واصطلاحا؟ وكيف تعامل القرآن الكريم والسنة النبوية مع هذا المصطلح ؟ ما حكم الزينة في الإسلام؟ ماهي أقسامها ؟ أين تكمن أهميتها؟ ما علاقتها بالنظافة وسنن الفطرة؟ ماهي أنواع الملابس التي ترتديها الصحابية حسب اختلاف المكان والزمان والحال؟ ماهي ألوانها؟ ماهي أنواع الحلي والطيب الذي تستعمله الصحابية؟
فالزينة هي الإضافة التي يزيدها الإنسان على أصل خلقته، وقد نوه الإسلام بالزينة كأصل من أصول الشريعة، فحث عليها في القرآن والسنة النبوية، مع الأخذ بعين الاعتبار حدود الله في ذلك، ومن هنا يتبين أن للزينة أقسام منها الحلال والحرام، ومنها الظاهرة والباطنة، ومنها الخلقية والمصطنعة، فالزينة لها علاقة وثيقة بالنظافة وسنن الفطرة، ومن الزينة الظاهرة اللباس، فبينت من أين جلب ،وطريقة صنعه، ثم حددت القطع التي من خلالها تُوْلَف الصحابية لباسها، سواء لباس الرأس والأطراف، أو لباس الجسم. كذلك بيت لباسها في وضعيات مختلفة سواء كانت حرة، أو أمة أو شابة أم شيخة (القواعد من النساء)، وكذلك عند صلاتها أو إحرامها بحج أو عمرة.
وعقبت بوصف ألوان اللباس وزينتها، فكانت الصحابية تلبس الملابس ذات الألوان الطبيعية والمصبوغة والمُزيّنة والمزركشة. وقد اهتمت الصحابية بزينة الشعر والوجه واليدين والرجلين فكانت تلبس كل أنواع المصوغ، وتتعطر بما عندها من طيب، خاصة في الأعراس، وقد دفقت القول في مسألة تزيين العروس، مع ذكر بعض الصحابيات وكيف تزين في أعراسهن، كما أني لم أغفل عن ذكر حدود زينة المرأة عند الحداد. كل ذلك كانت الصحابية تفعله وهي تراقب حدود الشرع ولا تتجاوزه.
ابتسام كريشان
9789938603064
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
264
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0,391 كغ
سنة النشر
2023
دار النشر
مؤسسة الأطرش للتوزيع - GLD

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير