يبدأ تاريخ الكتابة العربية، وبتعبير أدق، تاريخ النثر الفني في الأدب العربي بكاتبين من الموالي متعاصرين، هما عبد الحميد الكاتب وعبد الله بن المقفع. بن المقفع. اشتهر عبد الحميد بالإنشاء والترسيل واشتهر ابن المقفع بالترجمة عن الأدب الفارسي. وكانا بعامة أشهر اثنين بالكتابة الفنية في الثلث الأول من القرن الثاني للهجرة. ولم يتألق بعدهما في سماء النثر الفني الى أوائل القرن الثالث نجم أسطع ضياء من نجم سهل بن هارون. وكان سهل في أوج شهرته الأدبية حين كان الجاحظ يترسم خطاه ويسعى حثيثاً لاحتلال المكانة الأولى بعده بين كتاب عصره، في النصف الأول من القرن الثالث.

ولأمر ما فقدت كل كتب سهل وبقي ذكره بالقياس الى الجاحظ باهتاً في تاريخ الأدب العربي. فقد يكون لدعوى الشعوبية التي رمي بها سهل يد في غبنه وتضييع تراثه، كما قد يكون لعروبة الجاحظ دخل كبير في تأثيل مجده وتخليد تراثه على العالمين.

(…) ولم نقصد هنا في بداية الأمر الى البحث عن ترجمة دقيقة لسهل بن هارون، وأنى لنا بها من مصادر ضنينة بالمعلومات عنه؛ ولا أيضاً استقصاء البحث عن آثاره وتجميع أخباره وأقواله وما تبقى من رسائله. كما لم نقصد الى دراسة كتابه النمر والثعلب دراسة نزعم أننا أتينا فيها بالقول الفصل في جميع المشاكل والقضايا التي يثيرها. وكل ما جاء قريبا من ذلك لا يعدو في الحقيقة جهدا متواضعا. وإنما هدفنا الأصلي هو التقديم للكتاب والتعريف بمؤلفه في مقدمة، تضع بقدر المستطاع مادة أولى أمام الباحثين والدراسين حتى تكون هذه المقدمة مدخلا صالحاً لفهم ما يقصد اليه سهل في هذا الكتاب، ولتذوق أسلوبه فيه، وللتعرف إن أمكن على أنموذج صاحبه في الكتابة القصصية ضمن نماذج كتاب القصة في الأدب العربي والأدب الإنساني عامة.

منجي الكعبي
9789938406016
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
200
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0.330 كغ
سنة النشر
2020
دار النشر
منشورات المنجي الكعبي

تحميل

الفهرس

فهرس كتاب النمر والثعلب

تحميل (20.06k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير