خلّفت الحركة الإصلاحيّة في تونس، هذه التي تعود جذورها إلى القرن التاسع عشر، مدوّنةً من النصوص غزيرة واجتهاداتٍ ومواقفَ لا شكّ في أنّها بالتعريف والدرس والتقويم جديرة. وقد أنفق الباحثون جيلاً بعد جيل جهوداً محمودة في إخراج هذه النصوص إلى النور والتذكير بها والنظر فيها وتمييز غثّها من السمين. ولكنّ عامِلَيْن أساسيَّيْن دفعا تدريجيّا إلى توهين صلة القرّاء بها على نحو يبدو لنا أقرب إلى المفارقة:

أمّا العامل الأوّل فيتمثّل في احتفاء برامجنا الدراسيّة بما سُمِّيَ «أدب الإصلاح». وهو احتفاء لا ريب في أنّ غاياتِه محمودة ومقاصدَه نبيلة. ولكنّ نواميس السياق التعليميّ وإكراهاته دفعت القائمين عليه والآخذين به إلى إبراز أسماء دون أخرى وإلى التركيز على بعض النصوص دون بعض. ونتيجة لذلك اختُزلت الحركة الإصلاحيّة في عدد يسير من أعلامها حتّى ضاقت معرفة الناس بها، واكتَفَوْا منها بالنصوص التي قدّرت المدرسةُ أنّها الأكثر تمثيلاً والأوفى بياناً.

وأمّا العامل الثاني فمرجعه إلى التاريخ وتحوّلاته. وهي تحوّلات سلك فيها التونسيّون مسالك التحديث، وسَعَوْا في مناكبه السعي الحثيث، وأخذتهم نُخَبُ دولتهم الوطنيّة صوب مفاوِزه وشِعابه، وخَبِروا معها يسيره وصِعابه. وفي خضمّ هذا المسار الذي لم يَخْلُ مدُّه من جزر بدت الحركة الإصلاحيّة في نظر البعض موغلة في الحذر ورأى البعض الآخر –وهم كُثر– أنّها عنوان على المحافظة والرجعيّة، وأن ليس لها على حركة التاريخ إلاّ يسير فضل وبعض مزيّة.

9789938600162
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
280
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0.434كغ
سنة النشر
2019
دار النشر
مجمع الأطرش للكتاب المختص

تحميل

الفهرس

فهرس أدوار الإسلام السياسية في المملكة التونسية

تحميل (501.15k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير