• ‎-10%

هو محاولة علمية جادة لتأصيل الفكر السياسي الإصلاحي في تونس في تربته الأولى وفي منبته التأسيسي الأول، مع النخبة الإصلاحية الزيتونية المستنيرة.

وذلك من داخل مؤسسة جامع الزيتونة، كأعرق جامعة علمية في العالم الإسلامي، ثم من داخل مؤسسات الدولة الحسينية، خلال القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين.

إذ تعدّ هذه النخبة الإصلاحية بجِيلَيْها الأوّل والثاني، النواة التأسيسية الإصلاحية السياسية الأولى في تونس وفي الغرب الإسلامي، والحاملة لمشروع سياسي إصلاحي متكامل بخصوصياته العقائدية والفكرية السياسية رغم بعض الإخلالات فيه.

ذلك أن هذا المشروع السياسي الإصلاحي الشامل قد انبنى على قاعدة خصوصية المرجعية العقائدية للمدرسة الاصلاحية الزيتونية (فلسفة النقل نسبة للإمام مالك وفلسفة العقل نسبة للإمام الأشعري ثم فلسفة الروح (=التصوف) نسبة للإمام أبي القاسم الجنيد)، والمتباينة مع أحد أصول المرجعية العقائدية للمدارس الإصلاحية الشرقية (منها المدرسة الوهابية ومعارضتها لفلسفة التصوّف).

ثم في إطار التجديد الفقهي، اعتمدت المدرسة الاصلاحية الزيتونية على فقه المقاصد أو فقه الواقع لبناء مشروعها الإصلاحي السياسي ذي التمشي القائم على المواءمة بين الفلسفات الغربية الحديثة وأصول الشريعة الاسلامية ومدوّناتها الفلسفية السياسية وخاصة فلسفة ابن خلدون السياسية.

إذ الهدف من هذا التمشي الإصلاحي السياسي هو محاربة الإستبداد وإقامة نظام سياسي عادل مقيّد بالدستور وبالقوانين المدنية الحامية للحقوق والحريات الفردية والجماعية، على غرار ما عليه المجتمعات الغربية.

وتعد الأفكار الاصلاحية السياسية الشاملة للنخبة الإصلاحية الزيتونية بمثابة حجر الأساس الأول لبناء مشروع الدولة الوطنية الحديثة في تونس.

سالم الحامدي
9789938601428
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
1742
الحجم
15.5*23.5
الوزن
2.540 كغ
سنة النشر
2022
دار النشر
مؤسسة الأطرش للتوزيع - GLD

تحميل

الفهرس

فهرس الفكر السياسي عند علماء الزيتونة خلال القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين (بجزئيه)

تحميل (206k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير