مكانة المختصر في المنطق لابن عرفة

- الدقة والإيجاز .

- استيعاب جل الآراء المنطقية المتفق عليها والمختلف فيها، وقد امتاز بالتدقيق في الاستشهادات فهو لا يكاد يذكر رأيا إلا وينسبه إلى صاحبه أو إلى التأليف الذي أخذه منه.

- النقد والترجيح، وقد طال نقده كبار علماء المنطق مثل ابن سينا والفخر الرازي، والكاتبي، وابن واصل، وغيرهم، ولذلك قال عنه العلماء الذين اطلعوا عليه بأنه مشحون " بالاعتراضات على أمثال ذلك الفن"، ووصفه السنوسي " بأنه أرفع تأليف رآه في المنطق وأجمعه مع الاختصار". وقال عنه التنبكتي: "أنّ فيه من القواعد والفوائد ما يعجز عنه كبار الفحول على صغر جرمه". ووصفه مقديش بأنه "آية كبرى".

مكانة شرح السنوسي للمختصر في المنطق

هذا الشرح من دون مبالغة هو مفتاح فهم المختصر في المنطق لابن عرفة ووسيلة إدراك معانيه، وطريق العبور إلى مقاصده العميقة وهو أوّل الشرح له وأفضلها، قال عنه مقديش "لم يتصد لشرحه ابتكارا غير الإمام أبي عبد الله سيدي محمد السنوسي التلمساني". وقد حرص السنوسي على أن يكون شرحه لهذا المختصر واضحا وبألفاظ قابلة للاستيعاب، وأبرز مكانة، ونبّه على ما قدّمه من إضافات، ونوّه إلى المسائل الخلافية في علم المنطق التي أصاب ابن عرفة في ترجيحها. وأشاد بجهوده في حسن عرض بعض المسائل المنطقية وما جادت به قريحته فيها بما لم يُسبق إليه.

زياد الساحلي
9789938603231
50 عناصر

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير