ارتأينا أن نشتغل في القسم الأول من هذا البحث على تحديد الدين، وبيان المشترك الذي يكون به الدين دينا، سواء آمن مفهوم أصحاب ذلك الدين بإله أم لم يؤمنوا أأقروا بوجود عالم آخر أم لم يقروا لأن الذين وجد مع الإنسان قبل نشوء الأديان السماوية المؤمنة بإله والمثبتة لعالم آخرا فللدين إذن مكونات بعضها رئيس كالمعتقد وجدا فرديا، والطقس ممارسة جماعية، والأسطورة تثبيتاً لذلك المعتقد وتعميقاً لبعد التخييل فيه، وحفظه حتى يستمر بين الأجيال وبعض هذه المكونات في الدين فرعي وثانوي كالأخلاق والشرائع.

أما الأديان التوحيدية ونخص منها الملة المحمدية، فأركانها في النص القرآني ثابتة لا تتغير إيمان بالله قوة مغارقة وممارسة دنيوية خيرة، غير أن أركانها في كتب الثراث متغيرة متحولة، وفي علاقة تفاعل مع المعيش الاجتماعي المستحيل دوماً.

ويهتم القسم الثاني من عملنا هذا بالكتاب المقدس في مسألة نراها مهمة هي تاريخية مسألة الآباء المؤسسين مع نوح وطوفانه وعلاقة ذلك بأساطير بلاد الرافدين ثم مع إبراهيم وقربانه وخاصة في قصة إسماعيل وشبهها من حيث البنية بأسطورة أوديب لنتساءل في شأن القربان الأنثوي عند العرب هل الأنثى موؤودة، أو هي موعودة لإله يتودد القوم له. وأخيراً مع سليمان وعلاقاته بالنساء ومنهن ملكة سبأ ثم عشتار.

جلال الربعي
9789938031089
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
212
الحجم
15*23
الوزن
0.310 كغ
سنة النشر
2021
دار النشر
مكتبة علاء الدين

تحميل

الفهرس

فهرس الدين من الوجد إلى الطقس

تحميل (22.67k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير