هجرة أدمغة، هجرة مهارات، أم هجرة مواهب ؟ أيا كانت التسميات اليوم، فان مجرد طرح الموضوع يؤكد بأنه ثمة ما يستوجب التفكير، إن لم يكن الانشغال.

إن هذا الكتاب هو بمثابة الدعوة إلى إعادة التفكير في مستقبل حراك المهارات حتى وإن لم يكن هناك حالة طارئة أو كارثية. على أن ما حصل من تاريخ صدور التقرير في صيغته الأولى إلى اليوم لم يعد يدفع إلى التفكير فحسب وانما إلى التحرك، لأن حجم هجرة المهارات وخصوصا الصحية والطبية، سيشهد ارتفاعا غير مسبوق، بعد أن دخلت العديد من الدول ذات الامكانيات والجاهزية والموارد الواسعة في معركة استقطاب مهاري للردّ على الثغرات التي تأكدت خلال التعاطي مع جائحة الكوفيد 19.

يتعرض الكتاب إلى خارطة المهارات التي يتم انطلاقا منها الاستقطاب الدولي ضمن موازين العرض والطلب على مستوى سوق المهارات العالمي. ومن خلال عرض لاتجاهات الدفع والجذب ولسياقات التعاون الدولي والحراك الفردي والمؤسسي للطلاب، يُحدّد الكاتب خصائص الفاقد المهاري مُعرّفا بآثاره المباشرة وغير المباشرة في مستوى العائد الاستثماري للاقتصاد والمصير الاستقرار والطبقة الوسطى.

كما يستعرض الكاتب بعض المسالك للتحرك وللاصلاح من خلال العمل على تنافسية المواهب وخلق بيئة ملائمة لاستقرار المهارات العليا مركزا ليس على الهجرة العكسية كهدف يصعب تحقيقه على المدى المتوسط والقريب وانما على ما يسمه بتدوير المهارات أي الانتقال الدائم بين دول المنشأ والدول الحاضنة.

9789938918946
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
160
الحجم
15*23
الوزن
0.280 كغ
سنة النشر
2021
دار النشر
منشورات سوتيميديا

تحميل

الفهرس

فهرس الفاقد المهاري هجرة الكفاءات، المخاطر والفرص والاحتمالات

تحميل (24.53k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير