لقد أفرزت الثورة مشهدا سياسيا متنوعا ومتعددا، ومن خلال دستور حرص المؤسسون عند صياغته على القطع مع الاستبداد، فعدّد مظاهر التماس بين السلطات ودفع إلى خيار اللامركزية وتكثيف الهيئات الدستورية التعديلية في أغلب المجالات، مع الحرص على تحقيق العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية الشاملة... كل هذا في وضع اجتماعي واقتصادي صعب وتحديات أمنية في مواجهة الإرهاب. كل هذه «التعقيدات» لم تُثن الفاعلين السياسيين عن المضي نحو الحوار والتوافق والشراكة والحرص على الوحدة الوطنية وتغليب المصلحة العامة وخاصة منع كل محاولات الانتكاس والتراجع مما جعل من تجربتنا التونسية نموذجا يستحق الاحترام والتثمين.

كانت تونس بحاجة إلى توافقات تجنب البلاد التجاذبات الايديولوجية بين العلمانيين والإسلاميين وتقدّم نموذجا في المنطقة لإمكانية أخرى غير الانقلاب والحرب الأهلية والفوضى ولغة السلاح بديلا للديكتاتورية والبؤس والفساد... وهذا هو الاستثناء التونسي!

هذا الكتاب محاولة متواضعة لتقديم صورة حول هذه التجربة بنجاحاتها وتعثراتها حرصت أن أكون موضوعيا، أقدم الحقيقة التي عشتها وساهمت في رسمها مع عديد الأطراف والأشخاص، وأروم من خلال هذا الكتاب تشجيع كل النواب المؤسسين وكل الذين ساهموا في هذه المرحلة على الكتابة والإدلاء بشهاداتهم حتى تكون حافزا للأجيال القادمة للحفاظ على الديمقراطية والحرية التي سقتها دماء الشهداء... شهداء الاستقلال وشهداء الاستبداد وشهداء الثورة.

الصحبي عتيق
9789938918380
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
128
الحجم
24*17
الوزن
0.268 كغ
سنة النشر
2018
دار النشر
منشورات سوتيميديا

تحميل

الفهرس

فهرس المجلس الوطني التأسيسي الإستثناء التونسي

تحميل (22.69k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير