... لقد شهد حقل الهندسة الكيميائية تطوراً مثيراً في مجال تصميم المفاعل الكيميائي، مما كان له عميق الأثر في تزاوج العلوم الأساسية، مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات، بالإضافة إلى العلوم الحديثة مثل الحواسيب والاقتصاد ونظرية الكم ونظرية التحكم الآلي... وغيرها.

لذلك كان من الواجب ومن الحق - واجب المؤلف، وحق القارىء ـ أن توضع مجموعة مصطلحات الهندسة الكيميائية لتفي بكل جوانب هذا التخصص. ولذلك حوى هذا القاموس مصطلحات علوم العمليات المشتركة وهندسة التفاعلات الكيميائية والديناميكا الحرارية، وتصميم المفاعلات الكيميائية، بالإضافة إلى تصميم المصانع الكيميائية واقتصادياتها، ونظرية التحكم الآلي وعلم السيبرنطيقا، فضلا عن الناحية التكنولوجية من إنتاج كل من المواد العضوية وغير العضوية مع محاولة الموازنة - بقدر الاستطاعة - بين حجم ا المصطلحات التي يحتلها كل فرع من هذه الفروع مع درجة أهميته للمهندس الكيميائي.

ونظراً لانتشار وظيفة الهندسة الكيميائية، ومسؤوليتها عن الحسابات المصاحبة لكل أنواع الصناعات الكيميائية، بما في ذلك الصناعات الغذائية والدوائية، ومواد الإنشاء وعمليات تكرير البترول والبتروكيماويات في الوقت الذي لم تطغ فيه على أي من هذه المجالات، لذلك أخذ من كل منها بالقدر اليسير إشارة إلى وجود الهندسة الكيميائية بها.

سعاد البيلي
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
378
الحجم
16.5*24
الوزن
0.739 كغ
سنة النشر
1996
دار النشر
أكاديميا انترناشونال

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير