*ها نحن نصنع التاريخ، ولكننا لم ندخل التاريخ بعد الفيديو يضعنا مع الماضي وجها لوجه والتلفزيون يحثنا على معاينة ومشاهدة آلام الحاضر ولكن التاريخ لن ندخله إلا إذا سيطرنا على آليات المستقبل: الجيل الخامس.

*الاعتقاد بأن المنوال الأمريكي بات معولما، يفيد بأن هذا المنوال قد أوشك أن ينتهي أو يتقاعد لصالح منوال آخر جديد أكثر ديناميكية وأكثر عدالة. وهذا هو الاعتقاد الذي بات راسخا. إن عالما جديدا يكاد يولد أمام أعيننا، وليس أمامنا إلا أن نعاينه بحذر قبل أن يصل وأن نحضنه بثقة عندما يصل.

*إن التبشير المستمر بفضائل الديمقراطية لا يمكن أن يجعلنا عميانا أمام المخاوف والأفخاخ للاطاحة بها. كما أن المديح العالي المزايا الديمقراطية يجب ألا يشغلنا عن نذالاتها ومساوماتها الذليلة. إن الديمقراطية الحقيقية هي الندرة في تاريخ البشرية والذين يصنعون من الديمقراطية ندرة هم المحتكرون الكبار للحرية والإبداع والعمل والثروات.

*بين المثقف والثورة تاريخ من التواطؤ. هناك ادعاء ومراوغة واحتكار للأفكار والخطاب. ثم هناك اندماج وانخراط في تركيب هرم الدولة - السلطة. وهناك كذلك إحباط وانفصال وفي آخر المطاف ينتهي المثقف إلى مذنب كبير حسب فوكو، فهو مذنب حين يصمت وحين يتكلم. ومذنب حين يكتب ومذنب حين يستقيل إنه يشبه «المنبوذ» لأن كل «الوعود» التي تعلقت به لم تتحقق كما أراد أو كما انتظرها الناس.

*إن عالم ما بعد الحداثة هو عالم الانفصال وتفكيك الكيانات وتمثيل القصص العظمى والفوضى والصدفة واللعب والرغبات واللاحتمية والسطح. هو عالم سقوط الموضوعية والتوازن وغياب المعنى والهدف وسقوط النخبوي والتسلسل الزماني والتصنيف والتبويب وسقوط مبدأ عدم التناقض والاتساق المنطقي وتفكيك علم القواعد. إنه بعبارة جاك دريدا عالم الهدام deconstructeur الذي هو Bricoleur، ذلك الذي يستخدم استخداما جيدا أدوات و موارد واستراتيجيات الآخرين من دون أن يبني عمارة له».

الصافي سعيد
9789938918977
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
840
الحجم
18*25
الوزن
1.451 كغ
سنة النشر
2021
دار النشر
منشورات سوتيميديا

تحميل

الفهرس

فهرس جيوبوليتيك الأمم الإنتقال الحرج من الأمبريالي إلى الميتا-أمبريالي

تحميل (42.37k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير