(...) بعد تحديدنا للمفاهيم النظرية للاستبداد ولمسألتي الترقي والسقوط الحضاري، يتبين بشكل جلي، أن العلة الأساسية المعرقلة للفعل الحضاري الإنساني هي الاستبداد السياسي بأذرعه المختلفة والمتنوعة. ذلك أن الحضارات الإنسانية قد انطلقت في بدايتها نحو البناء بدافع الحاجة الضرورية للعيش البشري ثم ارتقت وتمدنت بدافع الحاجة للاجتماع الإنساني. كما بين ذلك ابن خلدون، لكن حين بلغت مرحلة التحضر والرفاه بدأت في التهاوي والسقوط.

ولم يكن من سبب أساسي لذلك -حسب الكواكبي- إلا العامل السياسي الذي كان هو الأصل في انحدار الحضارات الإنسانية، كما أجمع على ذلك مجمل المفكرين. فالاستبداد السياسي، بما هو معطل للفكر، مكبل للعقل، مقيد للإرادة الإنسانية في الفعل الحضاري، فهو قامع للحرية الإنسانية نحو الفعل والعطاء. ثم إن أغلب المفكرين وخاصة العرب منهم، يرون أن الحضارات الإنسانية كانت في بداية انطلاقها مدفوعة بعاملين اثنين حيويين فاعلين في الحراك الحضاري البشري: عامل الحاجة للعيش والاجتماع الإنساني، ثم عامل الروح كسلطة مرجعية مطلقة للارتكاز الذاتي ملهمة للعقل البشري نحو الفعل الحضاري والنماء.

لذلك فإن الشخصية المركزية، صاحبة المنظومة الفكرية العربية في هذه الدراسة ونعني بذلك عبد الرحمان الكواكبي، قد خاضت هي الأخرى في عالم الفكر الحضاري والسياسي مقدمة الأسباب التي أدت للتهاوي والسقوط الحضاري الذي عرفته الأمم والشعوب الإنسانية، وخاصة الأمة الإسلامية. مقدما أيضا البدائل الفكرية والسياسية لنهضة عربية إسلامية شاملة وهذا ما سنتناوله بالدرس في الجزئين الأول والثاني في هذا البحث العلمي، باعتبار أن إسهامات الكواكبي الفكرية السياسية في الفكر العربي خلال القرن التاسع عشر تعد إضافات نيرة في المخزون الفكري والثقافي العربي الإسلامي تستحق الدرس والتحليل لما لها من إضافات معرفية لما قدمه أسلافه المثقفين سواء كانوا عربا أو غربيين.

سالم الحامدي
9789938898545
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
464
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0.700 كغ
سنة النشر
2016
دار النشر
مجمع الأطرش للكتاب المختص

تحميل

الفهرس

فهرس الفكر السياسي عند عبد الرحمن الكواكبي

تحميل (157k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير