نشأ هذا الكتاب في ضميري أولا كرغبة في الفهم، ثم في اقتراح منهج للفهم، وهو أمر لا يمكن أن يحصل إلا عبر المسافة. إن المسافة هنا معقدة، ذلك أنها مزدوجة، تسير في الحد الأدنى نحو اتجاهين: مسافة الزمن عن الأحداث، ومسافة التفكر في التجربة الخاصة.

المسافة قدرتان: قدرة على رؤية الأشياء بوضوح يتجاوز قطع الفسيفساء الصغيرة والمتناثرة على اللوحة، وقدرة على وضع التجربة الشخصية في سياق فهم يتجاوز التبرير.

إن نقد التحولات الذي يكون منفصلا ومتباعدا عن نقد التجربة الذاتية لا يمكن أن ينتج نصا قادرا على البقاء. هذا هو المقياس الذي اعتبرته أساسيا والذي يلخص جهد التفكر الذي بذلته في هذا الكتاب: أن يكون النص في النهاية قادرا على البقاء. ككل بقاء فإن الأمر يتعلق بصراع: صراع ضد نوازع هي في الأصل خليط بين تلك الميول التي تدفعك للتعنت إزاء النقد الذاتي وتلك التي تستسهل السقوط في التفاصيل لتغطي في النهاية عن حقيقة لا تزال ثابتة رغم سنوات الانتقال العشر: لقد أخطأنا جميعا الطريق.

لم تكتف بجعل الثورة غريبة بل جعلنا الديمقراطية هي الأخرى ملازمة لها في تلك الغربة. لقد كنا في صورة دراماتيكية واحدة نبني على الرمل، وكان كل شيء يتسرب في غفلة منا وتحت ظلال كثيفة من السذاجة والتزييف والإنكار.

عدنان المنصر
9789938918984
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
216
الحجم
15*23
الوزن
2,515 كغ
سنة النشر
2021
دار النشر
منشورات سوتيميديا

تحميل

الفهرس

فهرس سنوات الرمل تفكر في معارك الانتقال الديمقراطي في تونس 2011-2014

تحميل (20.29k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير