لعلى دراسة العقائد والشعائر اليهودية والنصرانية من أجل معرفتها وفهمها فهما صحيحا، كان من الأهمية بمكان. لقد بني تصور خاطئ تبعه موقف غير مؤسس على البحث العلمي من هذه العقائد والشعائر، إذ درج القول بـ "تحريف" الكتاب المقدس بشهادة القرآن الكريم. وكان هذه الشهادة قد كفت الناس عناء البحث فلم يبحثوا. والحق أن هذه الشهادة، لم تكن إلا دافعا للبحث في زيف أو حقيقة ما دونه المحررون والكتبة في أحقاب تاريخية طويلة.
إلا أن المسألة لا تتوقف عند تحريف الكتاب المقدس، وإنما تتعدى ذلك إلى ما طرحه الفكر اللاهوتي الغربي ولا يزال، من إضافات وتنقيحات وحذف تعلق بالعقائد والشعائر على السواء من أجل أن يواكب الدين التطور التقني والحضاري ولو استدعى ذلك انتزاع النصوص الأصول من الأسفار. وحين فعلوا ذلك زاد التشويه لما كان مشوها. من هنا جاءت أهمية البحث في ما أضيف وما حذف وأثر الزيادة والحذف اللاهوتيين على أهل الكتاب.
ثم، لما كانت أغلب الأعمال العربية والإسلامية في مجال مقارنات الأديان عامة تنطلق من الإسلام كطرف في جل المباحث ذات الصلة، فقد رغبت عن ذلك لعلمي أن المكتبة العربية تشكو تخمة في هذا الباب. لهذا رغبت في طرق موضوع العقائد والشعائر عند أهل الكتاب ومقارنتها ببعضها وغرضي أن أجيب عن سؤال ملح: كيف أصبح للمسيحية كل تلك المعتقدات والشعائر المختلفة عن اليهودية، والحال أن السيد المسيح ما جاء لينقض بل جاء ليكمل؟ هل الإكمال يعني النقض ؟ هل يعني الإلغاء؟ فلما بدأت بالبحث في الإجابات الممكنة هالتني الزيادات والتحويرات اللاهوتية، كما هالني الانقضاض على جملة من العقائد والشعائر والغاؤها نهائيا. وهذا أضاف بدوره عبثا جديدا يضاف إلى أعباء الاختلاف بين مضامين العهد القديم ومضامين العهد الجديد كل هذا مهم أن يعرف وجدير بالكشف والاكتشاف.
عندما قدرت أهمية البحث في هذا المجال، اعتقدت أني كتبت ما يستحق أن يقرأ.
محمد السالمي
9789938604641
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
412
الحجم
15.5*23.5
سنة النشر
2023
دار النشر
مؤسسة الأطرش للتوزيع - GLD

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير