• ‎-10%
وخلال السنوات الأخيرة كان لي شرف تدريس مادة تقنيات المرافعة وفنون " الخطابة بالمعهد الأعلى للمحاماة بتونس ، واذكر جيدا أنه منذ اللحظات الأولى بحثت كثيرا عن الدروس الخاصة بهذه المادة، ولكن للأسف الشديد لم أظفر بأي مرجع متخص
 وتساءلت كثيرا بيني وبين نفسي، كيف سأقوم بتدريس مادة تقنيات المرافعة وفنون الخطابة وأنا لا أحتكم على دروس مسيرة تخصها ؟ ؟ ولعل و طابعها التطبيقي هو الذي جعل الكثير من الباحثين يعزفون عن إعطائها الأهمية اللازمة من البحث والكتابة.. 
بيد أنه رغم الاتفاق الحاصل بين الجميع والمتعلق بخصوصية هذه المادة، واعتبارها مادة تطبيقية بامتياز وبالتالي تقتضي التدرب على مستوى الواقع العملي. إلا أنني لم أقتنع صراحة بهذا التوصيف والآثار المترتبة عنه. وذلك لقناعتي الراسخة بأن المنطق السليم يقتضي أن المحامي الدارس وقبل أن يحاول ممارسة المرافعة عمليا، يجب أن يجد من يقدم له الجانب النظري للمرافعة حتى يكون المرشد والدليل الذي يتبعه.
 ولقناعتي هذه بدأت رحلة البحث لتجميع كل الكتابات المتعلقة بتقنيات المرافعة وفنون الخطابة ودراستها وتمحيصها، إضافة إلى ترصد كل ما قيل حول المرافعة وتدقيقها. وتقديم كل ذلك في محاور أساسية لعلها تكون مساهمة بسيطة جدا في بلورة أسس المرافعة ومرتكزاتها، وهذا بعد التسليم بأنه ليس من المنطق في شيء أن تمارس المرافعة دون ضوابط تحكمها وتستند إليها. وقد حاولت جاهدا الاستفادة من أساتذة أجلاء عُرفوا بصولاتهم وجولاتهم داخل قاعات المحاكم،وهم يقدمون مرافعات جيدة وشيقة.
حسين الحجلاوي
9789938205909
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
336
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0,510 كغ
سنة النشر
2024
دار النشر
مجمع الأطرش للكتاب المختص

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير