يبقى الباب مُواربا أمام الخطر المحْدِق بالإنسان ومحيطه الطبيعي، وهما في مرمى العصف الحراري والانبعاث الإشعاعي للأسلحة النّووية، في خضمّ الاختلاف في تفاعل الدّول المعنية بالمشروع والإنجاز النّووي بين مدّ وجزر قبالة مرفأ القانون الدولي، مرفأ الآمال والإهمال، آمال تكريس قواعد القانون الدولي بما في ذلك الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمنع انتشار الأسلحة النووية وحظر استعمالها، ووفاء الدّول، المالكة لها، لتعهداتها الثنائيّة والإقليميّة والدوليّة. وإهمال يمتطيه تجاهل العديد من الدّول بالسعي إلى امتلاك السلاح الأكثر فتكا، وعدم استعداد شيوخ النادي النّووي للتخلّ عن هيبتهم النوويّة نبراس هيمنتهم الدوليّة. فهم يهرولون إلى المنابر بخطب واعدة للحدّ من سلاح الرعب والإبادة وبسلّةٍ تشرئبّ منها أعناق الرؤوس النّوويّة المتجهة نحو كل فرد على وجه الأرض، الضحيّة الصامتة، حيث رسمت الحروب تجاعيدها، وفي الأفق مقصلة السلاح النووي تتربص بالحقّ الطبيعي في الحياة، والحقّ في محيط بيئيّ سليم.

هكذا تتراءى الإشكالية التي يتناولها هذا الكتاب في مراوحة الأسلحة النّوويّة بين مدى فاعلية القواعد الحمائية في القانون الدولي والهيمنة في العلاقات الدّوليّة.

كتاب في جوهره رسالة سلام أمميّة، إلى قادة الدّول والمنظمات الدوليّة والأفراد، وكلّ الفاعلين والمؤثّرين لتكريس الحماية القانونية والدّوليّة من الأسلحة النوويّة، كجعل السّلام مظلّة تحول بيننا وبيْن وابل معصرات الحروب.

جمال مولاي
9789938204810
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
260
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0,405 كغ
سنة النشر
2022
دار النشر
مجمع الأطرش للكتاب المختص

تحميل

فهرس

فهرس الأسلحة النووية بين القواعد الحمائيّة في القانون الدولي والهيمنة في العلاقات الدوليّة

تحميل (195.71k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير