لهذا الكتاب رهان وهو إعادة النظر في إستراتيجيات الكتابة التاريخية وأدواتها، وفي علاق التاريخ بالتخييل والتسريد، وفي الخبر ومختبرات صناعة الحقيقة، وفي المعهدات المحفزة على صناعة المجال السياسي في التجربة العملية والأدبيات السياسية في أطوارها الكلاسيكية. 
ولم يكن النص التاريخي، وفق المنظور الذي باشرنا بحثنا داخله، نضا وقائعها بإطلاق. ولذلك، استبعدنا أن يكون نضا تسجيليا وتأريخيا، كان نص ذاكرة، ولا ذاكرة بلا نسيان، وهو بذلك، نص تخييل وتسريد من جهة فن القول، وهو أيضا نص سلطة، شأنه في ذلك شأن النصوص التي تبني قصص الحضارات من جهة الوظيفة العمرانية.
ورأينا أن يكون "إسلام الفتنة" المساحة الزمنية التي نختبر فيها صلاحية المداخل والمقاربات التي اعتمدناها في جذب حقل التاريخ إلى قلب الدراسات البينية. وما سوغ لنا هذا الاختيار اعتقادنا بأن هذا الزمن كان أكثر الأزمان إسهاما في وضع الأسس الضرورية لهوية الإسلام الحضارية عموما، ولهويته السياسية على وجه الخصوص. وتركز عملنا فيه على إخضاع الفتنة" لمشارط التشريح الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي والمذهبي في مستوى المباحث المضمونية، ولتفكيك بنى النصوص وإستراتيجيات التدوين في مستوى المباحث الإنشائية.
 وأخيرا، هذا كتاب تضمن محاولة في مقاربة مباحث التاريخ الإسلامي. وليس له من غرض معرفي سوى أنه حاول استدراج جملة من الأدوات والمنهجيات المستقرة من حقول معرفية متعددة واختبار فاعليتها وجدواها على "الخبر التاريخي" في إطار الدفاع عن فضيلة البينية في الدرس الأكاديمي.
9789938604238
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
352
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0.523 كغ
سنة النشر
2024
دار النشر
مؤسسة الأطرش للتوزيع - GLD

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير