في هذا الكتاب إجابات عديدة عن سؤال مهم يتردد باستمرار عن الاقتصاد الإسلامي: هل هو نظام اقتصادي إسلامي أم أنه عبارة عن مجموعة أفكار اقتصادية في الإسلام؟؟؟

لقد حاول الكاتب (عبر صفحات كتابه الثاني عشر) تقديم إجابة منطقية لهذا التساؤل، تستند إلى قرائن ثابتة وعديدة في كل من القرآن الكريم (تحريم الربا) والأحاديث النبوية الشريفة ومن الصحابة الكرام والعلماء والفقهاء والباحثين من مختلف البلدان والأزمان. وبذلك تكونت لدى الكاتب حقائق ثابتة عن هيكل نظام اقتصادي إسلامي، صاغها في قالب منتظم من سبعة أبواب، تغطي الأداء الاقتصادي لكل من العائلة المستهلكة (كنواة للمجتمع والقطاعات المنتجة والخدمية الحكومية منها والخاصة)، مقابل دور الدولة في رعاية هذه الأنشطة والرقابة على الأداء المذكور.

كما غطى الكتاب بشكل خاص تحليلات اقتصادية وافية عن فعاليات التمويل والاستثمار الإسلامي (عبر البابين الأخيرين السادس والسابع) التي تستند إلى مبدأ تحريم الفائدة (الربا) الذي اعتمدته المؤسسات التمويلية في الأنظمة الاقتصادية المعاصرة ضمن أنشطتها المعروفة منذ وقت طويل. وبذلك فقد برز الدور المؤثر للمصارف الإسلامية في تطبيق أحكام أدوات شرعية (كالمشاركة والمضاربة والمرابحة .... إلخ)، كبديل ناجع ومثمر ومقبول من قبل فئات المجتمع المختلفة، ومشجع في الوقت ذاته للمؤسسات المالية والمصرفية التقليدية لكي تتبنى تطبيقه في تعاملاتها اليومية.

نوّاف الرومي
9789973868565
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
488
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0.738 كغ
سنة النشر
2021
دار النشر
معهد الدراسات العليا للنشر

تحميل

الفهرس

فهرس الإقتصاد الإسلامي وحقائق عن أدائه التمويلي والإستثماري مقابل الإقتصاد الرأسمالي

تحميل (142.2k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير