إن هذه الإشكالية نجدها تشتمل النظرية التسييرية للعمل والنسق الدوركايمي، فالنظرية تركّز على الفرد أمّا النسق الدوركايمي فيتجاوز الفردية ويغلّب الإرادة الجماعية على الإرادة الفردية. والإشكال الثاني يطرح ضمنيا (implicitement) علاقة المؤسسة بالمحيط الخارجي، الاقتصادي والسياسي، الاجتماعي والثقافي... وما هو نوع هذه العلاقة؟ هل أنها علاقة أخذ وعطاء أم أنها علاقة تفاعل وانفعال؟

وفي هذا الإطار نجد أهمية النظرية التفاعلية (paradigme interactionniste) في فهم العلاقة التواصلية التي تبنيها المؤسسة مع شركائها... هذه النظرية قدّمت معالجة لعلم اجتماع الشغل والتي حاولت معها أن تحدّ من بيروقراطية التنظيم المبني على مقولتين أساسيّتين هما الفعل (action) والفاعلين.(acteurs)

والإشكال الثالث الذي يطرح ضمن هذا السياق ما الذي يحرّك اشتغال المؤسسة ويطوّر فعلها الإنمائي ؟ هل هي البيروقراطية في التسيير أو بنية نمط الإنتاج ؟ أم هو الفعل الاجتماعي المشترك ؟ حيث هناك من يركّز في علم الاجتماع على البنى المتحوّلة حسب منطق وسببيّة تاريخية تتجاوز الأفراد ونرى ذلك مثلا لدى كارل ماركس (Karl Marx 1883 - 1818) أو ما يعارضه لدى ماكس فيبر (Max Weber 1920 -1864) الذي يركّز على الفعل الذي يفهم بالرجوع إلى أسبابه.

سعد الحفظاوي
9789938898583
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
238
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0.361 كغ
سنة النشر
2015
دار النشر
مجمع الأطرش للكتاب المختص

تحميل

الفهرس

الإشكاليات التنموية للمؤسسات الصغرى في تونس دراسة ميدانية حول الوضعيات الصعبة للباعثين الجدد

تحميل (167.1k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير