(…) ونحن أقرب الى الجهل كذلك بعنوان الكتاب الأصلي، وكذا عنوانه بعد التبييض على يد ابن وادران. فلولا تقدير ضرورة السجع الذي جاء في سياق ما يشبه أن يكون هو عنوان الكتاب لقلنا إن ذلك هو عنوانه الأصلي. ولكن كون الكتاب وجده ابن وادران في حالة مسودة، لم يخرج بعد على يد مؤلفه الى التبييض وكون ابن وادران يقول نفسه إنه بالنظر فيه وجده في «أخبار الرشيد من بني العباس وبنيه» يدل على عطل الكتاب من كل عنوان أصلاً، وربما أيضاً -وهو الأقرب- هو عطله من مقدمة أو ديباجة.

ولما كنا نفتقد صفحة الغلاف، فلا نعتقد أن ابن وادران ترکه بدون عنوان کا وجده، بل نظن ظنا قوياً أن العنوان الذي وضعه له قد لا يخرج عن تلك العبارة التي أوردها في سياق التعرف على موضوع الكتاب، وهي «أخبار الرشيد من بني العباس وبنيه». ونجده في الأخير أي في خاتمة كتابه يسمي موضوعه اختصاراً: «في أخبار بني العباس».

ولم نتحرج من الإضافة الى العنوان الكبير لفظ «وعالهم بإفريقية الى آخر الأغالبة»، استناداً الى قول ابن وادران في الآخر: «وراجعنا فيه ذكر بني الأغلب، مع ما نقلناه من المسودة، بعزو لابن الشباط وابن الشماع وغيرهما إلا أن فيه تخليط، فصححنا ذلك من المختصر للمؤيد رحمه الله تعالى».

منجي الكعبي
9789938406016
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
672
الحجم
16*24
الوزن
1.065 كغ
سنة النشر
2019
دار النشر
منشورات المنجي الكعبي

تحميل

الفهرس

فهرس دولة الرشيد من بني العباس وبنيه الطبعة الثانية

تحميل (16.77k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير