هذا الكتاب مساهمة في رسم بعض الملامح المستقبل عربي رائد بعيدا عن الخيالات والأوهام وانطلاقا من استحضار تجارب الماضي، واستقراء مجريات الحاضر وتوقعات المستقبل محليا وإقليميا وعالميا.

ومراجعة نقدية لمعنى الهوية من أجل فهم متجدّد لهوية واعية لا تتلبس بالماضي ولا تنفيه ولا تتنكّر للحاضر ولا تنفصل عنه وتدرك كنه الثبات في عالم متغيّر، كما تثبت قدرتها على الوجود والإبداع عبر التجليات المبتكرة باستمرار.

وهو أيضا بيان من أجل إسلام حداثي معاصر، قادر على اختراق الزمن. إسلام الاجتهاد لا إسلام التقليد إسلام الإبداع لا إسلام الإتباع، إسلام الحوار لا إسلام التعصب، فلا معنى لإسلام معزول عن عصره ولا جدوى من حداثة منبتة عن بيئتها و منفصلة عن محيطها. أما أن يكون الإسلام في مقابل الحداثة أو نقيضا لها فذلك هو الإفلاس بعينه، وأن تكون الحداثة بديلا عنه فذاك انسلاخ واستلاب.

كذلك نداء من أجل كسب رهان التواصل عبر الثورة الاتصالية تحقيقا للمزيد من التقارب بين الشعوب وتصحيحا لصورة الذات في مرآة الآخر، وإثباتا لحضور فاعل على الساحة العالمية، وضمانا المساهمة ناجعة في بناء الحضارة الكونية.

وهو وأخيرا هو اعتراف بحق الاختلاف، وإعلاء من شأن الحوار وإدانة للعنف مهما كان نوعه ومأتاه ودعوة إلى استكناه معنى الحرية وتمهيد للسير بخطى ثابتة على درب الديمقراطية.

توفيق بن عامر
9789938918403
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
192
الحجم
24*17
الوزن
0.315كغ
سنة النشر
2018
دار النشر
منشورات سوتيميديا

تحميل

الفهرس

فهرس المستقبل الثقافي بين نداء الهوية والتجربة الديمقراطية

تحميل (31.87k)

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير