يتكون القرآن الكريم من مائة وأربعة عشر سورة مكية ومدنية من بينها عدد من السور التي تنطلق في بداياتها بأحرف مقطعة يشار إليها بالأحرف (النورانية) أو بكلمات منفردة نجدها في تسمية تلك السور. حظي كلام الله تعالى عبر العقود باهتمام العلماء في شتى أنحاء الكرة الأرضية فكانت الآيات القرآنية موضوع دراسة العلوم اللغوية والفلسفية والفلكية والطبية وعلم الحسابيات والبيولوجيا والفيزياء والكيمياء. ثم تواصلت مع الاكتشافات الخاصة بالمنظومات المعلوماتية ليتأسس في السنوات الأخيرة مفهوم الإعجاز العلمي القائم على التحاليل المعجمية بالاستعانة بالحواسيب والبرمجيات المتطورة. عموما القرآن منهج سعادة في حياة الإنسان. لذلك فإن ما يتضمنه هذا الكتاب من عديد القصص القرآنية يمكن اعتباره أحسن ما يروى على مسامع البشر لما لها من أثر ايجابي على الإنسان عموما وعلى المسلم بصفة خاصة وعلى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بصفة أخص. فالقصص القرآني له قيمة تاريخية لإنارة سبيل كل من يبحث عن الحقيقة.
واعتبارا إلى ذلك فإن لغز فوائح بعض السور يحملنا إلى الرجوع إلى المكونات المعجمية لهذه السور اعتمادا على البرمجيات والتقنيات التحليلية الحديثة. وفي الوقت الحاضر وبصفة عامة تنكب الدراسات الحديثة على تحليل الكلمة المحورية خصصت خلال السنوات الأخيرة من طرف مراكز البحوث والدراسات لفائدة التحاليل العلمية المعجمية في مقاييس رقمية وحسابية تعتمد لهذا الغرض.
تناولنا مظاهر الإعجاز في فرعين الأول خاص بظاهرة الكلمة (المنفردة) (طه) والتي تشكل بمفردها الآية الأولى من السورة رقم 20 من المصحف الشريف، أما الفرع الثاني فهو مخصص النماذج من الأحرف المقطعة لها ارتباط بالآية الكريمة المتعلقة بالسبع المثاني) والتي نالت حظا واسعا في الشرح والتأويل لدى المسلمين (سورة الحجر : 87)
9789938603897
50 عناصر

البيانات

عدد الصفحات
76
الحجم
15.5*23.5
الوزن
0.136 كغ
سنة النشر
2023
دار النشر
مؤسسة الأطرش للتوزيع - GLD

قد يعجبك ايضا

مختارات من الكتب ضمن مركز الاهتمام المطلوب
التوصيل مؤمن

التوصيل مؤمن مع شركة أرامكس

الإرجاع المجاني

الإرجاع مجاني في حالة خلل بالكتاب في غضون 30 يوم

التسليم داخل تونس

مواعيد التسليم : من 24 إلى 48 ساعة

التسليم خارج تونس

مواعيد التسليم : أسبوع كأقصى تقدير