Nouveau التنظيم الجزائي لحرية الصحافة و الطباعة و النشر Agrandir l'image

التنظيم الجزائي لحرية الصحافة و الطباعة و النشر

Nouveau produit

البشير المنوبي الفرشيشي

علي قيقة 

محمد المنوبي الفرشيشي

2017

Plus de détails

50,00DT TTC

50,00DT par 1

En savoir plus

ما من شك أن التنظيم الجزائي لحرية الصحافة و الطباعة و النشر لا يعدّ مسألة قانونية حديثة العهد, باعتبار أن النصوص القانونية التي اهتمت بهذه الحريّة قديمة جدا سواء في القانون التونسي أو القانون المقارن. لكن عملية جمع هذه النصوص و هيكلتها و تفعيلها في اطار منظومة جزائية تونسية متكاملة و متناسقة لم تتحقق بعد على الوجه لمطلوب قانونا.
و لا يمكن أ تتحقق إلاّ بالاعتماد على منهجية واضحة هدفها لا فقط تحسين الأحكام الشكلية و تدقيق الأحكام الأصلية الجزائية المنظمة لحرية الصحافة و انما خاصة ايجاد المعادلة بين المصالح المتضاربة و بين مقومات النظام القانوني الحمائي و ضرورات النظام القانوني التوجيهي و حلحلة التنازعات المضرة بهذه الحرية.
و بقدر ما تكون هذه المنهجية ناجحة بقدر ما تؤتي أكلها على صعيد تنظيم الأحكام الجزائية وو تطبيقها بكامل السهولة دون الالتجاء إلى التأويلات المعقدة أو المفروضة و التي قد تفرغ النص من نجاعته و جدواه.
في انتظار تحقيق هذا الهدف السامي سيكتشف القارئ لهذا الكتاب حقيقةالوضعية الجزائية لحرية الصحافة و الطباعة و النشر. و قد يبقى في حيرة أمام هول الجرائم و العقوبات التي يمكن أن تطال كل متدخل في قطاع الصحافة و الإعلام.